Home / مقالات / السلطان عبد الحميد الثاني بين الحقيقة و الوهم

السلطان عبد الحميد الثاني بين الحقيقة و الوهم

كتب علي المكحل ..

أعلم ان المقاله طويله نوعا ما و لكنها مهمة جدا و توضح علاقة السلطان عبد الحميد  الثاني بالصهيونية .
في الحقيقه لا افهم اصرار الكثريين على رسم صوره الميلودرامية للسلطان عبد الحميد و انه فقد ملكه فداء لفلسطين في حين كان على علاقة وطيدة مع ثيودور هرتزل … و للحقيقة كنت موهوما بعبد الحميد حتى اكتشفت ان السلطان منح هرتزل وسامين (نيشان) عثمانية :
1) الاول في 27 /6/ 1896 حصل ثيودور هرتزل على النيشان المجيدي العثماني من الدرجة الثالثة.
2 ) الثاني 19 /5/ 1901 حصل ثيودور هرتزل على النيشان المجيدي العثماني من الدرجة الأولى.(لا يعطى الا للأباطره و الملوك و الرؤساء) او من ادى خدمات جليله للسلطنة . مع العلم انه في يوم 29 /8/ 1897 عقد المؤتمر الصهيوني الأول بزعامة تيودور هرتزل في مدينة بازل بسويسرا وأرسل له بصفته رئيس المؤتمر الصهيوني برقية يؤكد فيها على ولاء المجتمعين الصهاينة للسلطان.(من وثائق المؤتمر الصهيوني الخامس)
و تتبعاً للحدث و تواريخ الهجرات في عهده وجدت التالي :
ان السلطان كان في حالة تفاوض مستمره مع ثيودور هيرتزل حول ديون الدولة العثمانية.
و خاصه ان هرتزل كان احد رعايا الامبرطوريه الالمانيه التي كانت ترتبط بحلف مع تركيا
(((في 29 /11/ 1898التقى الإمبراطورالألماني فيلهلم الثاني في اسطنبول قبل زيارتة القدس بثيودورهرتزل الذي بدورة شرح له أهمية إسكان اليهود في فلسطين فطلب الإمبراطور تقديم اقتراح عملي فأجاب هرتزل بعبارة واحدة هي: «شركة عقارية تحت الحماية الألمانية))) و خلال تلك الفتره سمح السلطان عبد الحميد بأول 3 مستعمرات يهودية وهي: (ريشون ليتسيونجنوب تل أبيب _ يافا) و(بتاح تكفا – شرق تل أبيب يافا) و (زخرون يعقوب إلى الجنوب من جبل الكرمل بالقرب تل ابيب _ يافا) و هي على اسم جيمس “يعقوب” روتشيلد و روتشيلد هذا مؤسس البنك الدولي الان و تبلغ قيمة موجوداته 500 تريليون دولار أمريكي.و مؤسس هذه العائلة هو الالماني “إسحق إكانان”، أما لقَب “روتشيلد” فيعني “الدرع الأحمر”
و اسست هذه المستعمرات على انقاض القرى العربية الفلسطينية التالية على التوالي عيون قارة… ملبس…زمارين. كذلك في 1902 حصل ثيودور هرتزل على موافقة السلطان ببناء جامعة عبرية في فلسطين و انطلقت عام 1918 باسم جامعة حيفا التقنية.
كذلك سمح بموجات الهجرة اليهودية إلى فلسطين الاولى عام 1882 و الثانية حوالي عام 1895 حسب معظم المراجع التاريخية “تاريخ فلسطين الحديث” (الفصل الثاني)..ومنها للدكتور عبد الوهاب الكيالي
أي أن الهجرتين جاءتا خلال حكم السلطان عبد الحميد الواقعة ما بين عامي 1876 و1909 وخلالها بدأ تأسيس المستعمرات اليهودية الأولى وخلالها أيضاً عادت الهجرة إلى الاشتداد عام 1905واستمرت حتى عام 1914. وساء الأمر بوصول جماعة “تركيا الفتاة” الصهيونية النزعة إلى الحكم في عام 1908.
كذلك سمح لليهود بتملك الأراضي مع أن كل جهود الحركة الصهيونية حتى عام 1948 لم تسفر عن السيطرة على أكثر من 5,6%من أرض فلسطين حوالي 27 ألف كيلومتر مربع و استنادا ل ولسجلات الطابو التي أظهرت أن ما بين 420 ألف و650 ألف دونم من الأراضي العربية سيطر اليهود عليها خلال فترة الاحتلال العثماني.حسب أكثر المرجع ومنها كتاب ناجي علوش (الحركة الوطنية الفلسطينية أمام اليهود والصهيونية)

مع العلم أن وجهاء القدس و بتاريخ 24\6\1891 ((بتقديم عريضة للصدر الأعظم (رئيس الوزراء) طالبوا فيها بمنع هجرة يهود روسيا إلى فلسطين وتحريم استملاكهم للأراضي فيها( عبد الوهاب الكيالي- تاريخ فلسطين الحديث- الطبعة التاسعة ص. 42).
وبالرغم من ذلك هناك من يزعم بأن التركي عبد الحميد رفض تسليم فلسطين لليهود و الأعجب هو القول بأن الاتراك العثمانيين كانوا يحمون الوطن العربي من الاستعمار الأوروبي في حين ان الوقائع التاريخية تظهر بأن الدولة العثمانية خلال القرن 19 كانت حاجزاً جغرافياً سياسياً لبريطانيا لمنع تمدد النفوذ الروسي القيصري جنوباً ومنع قيام اي وحده شرق المتوسط حتى تسمح ظروفها بالاستيلاء على تركة الرجل المريض (تركيا) في ظل منافسه فرنسيه المانيه ايطاليه روسيه.
1 ففي عام 1801 ساعدت القوات البريطانية العثمانيين على إخراج الفرنسيين من مصر.
2 منعت تأسيس الدولة العربية الحديثة على يد محمد علي باشا في مصر بين عامي 1831 – 1840 و ساعدت بريطانيا والدول الاستعماريه الأوروبية الأخرى العثمانيين على إخراج محمد علي من سوريا وقامت بريطانيا بإنزال بري على الساحل السوري و هاجمت بحريتها البحرية المصرية وأعادت سوريا والمناطق الواقعة تحت حكم محمد علي للعثمانيين.
و مما قاله ” بالمرستون ” وزير خارجية بريطانيا في رسالة إلى سفير بلاده في نابولي بتاريخ 21 آذار ( مارس) 1833
( إن هدف محمد علي الحقيقي هو إقامة مملكة عربية تضم جميع البلاد التي تتكلم العربية وقد لا يحوي هذا المشروع ضرراًً ما في حد ذاته ولكنه سيؤدي إلى تقطيع أوصال تركيا وهذا ما لا نرضى عنه وفضلاً عن ذلك فلا نرى سبباً يبرر إحلال ملك عربي محل تركيا في السيطرة على طريق الهند ).
وقد تبنت بريطانيا فكرة تأسيس دولة يهودية في فلسطين على خلفية تجربة محمد علي الوحدوية تمهيدا لفصل الشام عن مصر لانه تاريخيا اذا قام كيان واحد بينهما كان من المستحيل احتلال فلسطين.
كذلك بعث برساله الى سفير بريطانيا في اسطنبول بتشجيع السلطان على السماح لليهود بالاستيطان في فلسطين ( سيكون مفيدا جدا للسلطان إذا ما أغرى اليهود المبعثرون في أوروبا وأفريقيا بالذهاب والتوطين في فلسطين، لكن اليهود يطلبون نوعا من الأمان الحقيقي الملموس، ولذلك فإني اقترح أن يكون في استطاعتهم الاعتماد على حماية بريطانيا وأن يسمح لهم بأن ينقلوا إلى الباب العالي شكاواهم عن طريق السلطات البريطانية. و إن عودة الشعب اليهودي إلى فلسطين بدعوة من السلطان وتحت حمايته تشكل سداً في وجه مخططات شريرة يعدها محمد علي أو من يخلفه) متزامنا مع قصف الاسطول البريطاني لبيروت و احتلال صيدا ثم عكا و انشاء القنصلية البريطانية في القدس سنة 1834
*الدكتور عبد الوهاب الكيالي (تاريخ فلسطين الحديث) ص 24، الطبعة التاسعة من رسالة بالمرستون إلى سفيره في إستانبول عام 1840 .
و في دراسة لموقع قدس نت خلصت الى ان تحالف بريطانيا مع تركيا العثمانية في مواجهة روسيا القيصرية ظهرت في مناسبتين

1) المناسبة الأولى خلال حرب (القرم) عندما هزمت روسيا القيصرية تركيا في بدايتها تدخلت بريطانيا ومعها فرنسا وسردينيا وبروسيا وقلبت نصر روسيا القيصرية الى هزيمة وعقد مؤتمر باريس عام 1856 وقرر(تكامل اراضي السلطنة العثمانية)

2) المناسبة الثانية عندما هزمت روسيا القيصرية الإمبراطورية العثمانية عام 1876 لم يؤد إلى تدخل عسكري واستطاعت روسيا أن تفرض على الإمبراطورية العثمانية معاهدة سان ستيفانو إلا أن بريطانيا نجحت في أن تفرض على روسيا الاشتراك في مؤتمر برلين والقبول بنتائجه وأهمها إعادة الولايات التي احتلتها روسيا إلى تركيا العثمانية .

ورغم ذلك تجد ان من بني جلدتنا العرب يتوهمون أن العثمانيين كانوا يحاربون النفوذ الأوروبي في الوطن العربي و يقتلهم الحنين لهم و يصبغون حنينهم بالاسلام و يرون ان اردغان هو وريث السلطنة في ظل نجاحات اقتصادية حققها لتركيا و ما زال يحاول ان يتمدد عسكريا في قطر و السودان بانشاء قواعد عسكريه و طرق خبيثة في دعم اقتصاديات دول متهالكة لا تلبث ان تدور في الفلك التركي و بلغت به الصفاقه ان يحتج لدى ايران و روسيا على استعادة الجيش السوري بعض مناطق في محافظة ادلب و كأنها ورثها عن ابيه .

 

 

 

أضف تعليق

About نبأ

One comment

  1. طول عمر الفلسطنين يتهموا ويخونوا من وقف فى صف قضيتهم

Leave a Reply

%d bloggers like this: