الرئيسية / أخبار / فريق بحثي من جامعة الإسكندرية ينجح في التوصل الى طريقة صديقة للبيئة للحفاظ على مياه النيل وتنقيتها

فريق بحثي من جامعة الإسكندرية ينجح في التوصل الى طريقة صديقة للبيئة للحفاظ على مياه النيل وتنقيتها

كتب دكتور محمود نصر ….

يعد نهر النيل شريان الحياة في مصر و المصدر الرئيسي لمياه الشرب˓ كما انه يغطي متطلبات الزراعة و الصناعه . ولكن ارتفاع معدلات النمو السكاني و التنمية الاقتصادية السريعة في دول حوض النيل بالإضافة الى التلوث و التدهور البيئي ادي الي استنزاف هذا المورد المائي. و نتيجة لذلك˓ تفاقمت مشكلة مياه الشرب في مصر خلال السنوات الأخيرة مما ادي الي حدوث كوارث صحية في بعض القري و المحافظات. كما تراجع نصيب الفرد من المياه في مصر إلى900 متر مكعب سنويًا، وهو ما يعني مرحلة الخطر
اصبحت المخلفات الزراعية والنفايات الصناعية السائلة و مياه الصرف الصحي ُتلقى بغير اهتمام في نهر النيل مما يجعلها تدريجيا غير صالحة للاستهلاك البشري. تلك المخلفات الزراعية عاده ما تحتوي على ملوثات من مبيدات الحشرات و الاعشاب˓ كذلك النفايات الصناعية السائله غالبا ما تكون شديدة السميه وتحتوي على معادن ثقيلة. علي الجانب الاخر˓ يسبب حرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الارز خلال شهرى سبتمبر واكتوبر من كل عام حدوث ازمة تلوث الهواء و يؤدي هذا التلوث الي امراض الحساسية في الصدر و فى الانسجة المخاطية المبطنة للعين.
و لكن يمكن الاستفادة من المخلفات الزراعية بطريقة كبيرة جدا فى كثير من الصناعات: و من هنا جاء الدافع وراء الدراسة و التي اعتمدت علي استخدام بقايا النباتات و المخلفات الزراعية لحل مشكلة تلوث مياة النيل.
تم التعاون بين كلية الهندسة و كلية العلوم بجامعة الأسكندرية لاستخدام المخلفات الزراعية لحل مشكلة تلوث مياة النيل. حيث قمنا بتجميع كميات من المخلفات الزراعية مثل الذرة, الارز و البوص من بعض القري في محافظة البحيرة. بعد دراسة مكونات النباتات وجد ان بها مركبات كيميائية و مساحة سطحية داخلية بها فراغات كبيرة تساعد علي امتصاص الملوثات من المياة و تحتفظ بها لحين استرجاع المعدن مرة اخري باستخدام تكنولوجيات اخري. و من هذا المنطلق˓ تم دراسة استخدام هذه المخلفات لازالة المعادن الثقيلة مثل الكروم, الكادميوم, النيكل و الزرنيخ من مياة النيل. و بعد اجراء عدة تجارب˓ تم الوصول الي افضل ظروف بيئية و تشغيلية من الاس الهيدروجيني˓ جرعة المخلفات الزراعية˓ زمن الامتصاص و درجة الحرارة التي حققت ازالة وصلت الي 100% من المعادن الثقيلة.
تم عمل ابحاث في هذا الموضوع و قبلوا للنشر الدولي في مجلات و دوريات عالمية بعد التحكيم من ثلاثة محكمين دوليين. و من هذه الابحاث المنشورة في عام 2016:

Environmental approach and artificial intelligence for Ni(II) and Cd(II) biosorption from aqueous solution using Typha domingensis biomass

Experimental and theoretical approaches for Cd(II) biosorption from aqueous solution using Oryza sativa biomass

Biosorption of Cr(VI) from aqueous solution using agricultural wastes, with artificial intelligence approach

حاليا نقوم بتصميم و تنفيذ جهاز يمكن تركيبة في الموقع بجانب النيل و فروعة لازالة الملوثات و المعادن الثقيلة, و سوف يتم تقديمة للحصول علي براءة اختراع بهذا الصدد. يعتمد هذا الجهاز علي استخدام خاصية المخلفات الزراعية للامتصاص, مع مراعاة الجانب الهندسي في التصميم لعدم انسداد فراغات النباتات بشكل سريع.
المشاركين في البحوث المنشورة:
ا.د. منال فوزي – أستاذ البيئة النباتية – قسم علوم البيئة – كلية العلوم – جامعة الاسكندرية
د. محمود نصر (الباحث المسؤول) – مدرس – قسم الهندسة الصحية – كلية الهندسة – جامعة الاسكندرية
أ. د. شاكر حلمى السيد – أستاذ العلوم البيئية – قسم الدراسات البيئية – معهد الدرسات العليا والبحوث – جامعة الأسكندرية
م. هبة ناجي – طالبة ماجستير
م. سمر عادل – طالبة ماجستير
م. شيماء فضلي – طالبة ماجستير

أضف تعليق

عن نبأ

4 تعليقات

  1. تعقيبات: cheap Dofus Touch Kamas

  2. تعقيبات: cheap Albion Online gold

  3. تعقيبات: SilverStar835

  4. تعقيبات: Bdsm dungeon

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: