الرئيسية / أخبار / أمير قطر يتصل بولي العهد السعودي ويبدي رغبته بالحوار

أمير قطر يتصل بولي العهد السعودي ويبدي رغبته بالحوار

أجرى أمير قطر ، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزاء وزير الدفاع، الأمير #محمدبنسلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجمعة، مبديا رغبته بالجلوس على طاولة الحوار، ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع.
ومن جانبه، رحب الأمير محمد بن سلمان، برغبة أمير قطر، وسيتم إعلان التفاصيل لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية #السعودية من التفاهم مع دولة #الإمارات العربية المتحدة ومملكة #البحرين وجمهورية #مصر العربية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).
ومن جانبه، أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب، أكد لأمير #قطر أهمية الالتزام بتعهدات قمة الرياض، والحفاظ على الوحدة لهزيمة الإرهاب.
وأضاف البيت الأبيض أنه خلال اتصال هاتفي، الخميس، مع أمير قطر “ركز الرئيس على أهمية تنفيذ جميع الدول التزامات قمة الرياض، للحفاظ على الوحدة وهزيمة الإرهاب في الوقت نفسه، ووقف التمويل للجماعات الإرهابية ومحاربة الفكر المتطرف”.
واعلن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في مؤتمر صحافي بواشنطن، الخميس، مع الرئيس الأميركي ترمب، أن “قطر مستعدة لتلبية المطالب الـ 13 التي قدمتها دول الخليج، ونحتاج للجلوس معا للتباحث”.
وحث أمير الكويت على ضرورة “سرعة حل الأزمة”، وأعرب عن تفاؤله بقرب حلحلة الموقف، مشيرا إلى أن “الكويت ضامنة لقطر، ونثق في قدرتنا على إعادتها للسرب الخليجي”.
وأعرب ترمب خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع أمير الكويت عن أمله في “عودة العلاقات الطبيعية بين دول الخليج”. وقال إنه “إذا لم تحل أزمة قطر بسرعة، فإن البيت الأبيض قد يلعب دور الوساطة”.
وفيما أعلنت قطر عقب المؤتمر الصحافي أن مطالب الدول الأربع تمس سيادتها وأن تلك المطالب أصبحت من الماضي، أكد بيان صادر من الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، مساء الخميس، أن الحوار مع #قطر حول تنفيذ المطالب المقدمة إليها يجب ألا تسبقه أي شروط، مشدداً على أن الخيار العسكري لم ولن يكون يوماً مطروحاً.
وقالت الدول الأربع في البيان المذكور إنها “تقدر وساطة أمير دولة #الكويت الشقيقة، وجهوده المشكورة في إعادة السلطة القطرية إلى جادة الصواب، وما أعلنه عن استعداد قطر الاعتراف بالمطالب الثلاثة عشر والاستعداد للتفاوض حولها، وتؤكد أن الحوار حول تنفيذ المطالب يجب أن لا تسبقه أية شروط”.
كلمات دالّة
#أميرقطر, #محمدبن_سلمان, #السعودية, #الإمارات, #البحرين, #مصر, #قطر, #الكويت, #ترمب
المصدر العربية نت

أضف تعليق

عن نبأ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: