الرئيسية / أخبار / سفن حربية تركية تمنع سفينة شركة إيني الإيطالية من الوصول لمناطق حقول الغاز شرق المتوسط

سفن حربية تركية تمنع سفينة شركة إيني الإيطالية من الوصول لمناطق حقول الغاز شرق المتوسط

منعت سفن حربية تركية سفينة استأجرتها شركة “إيني” الإيطالية العملاقة للطاقة، من الوصول إلى منطقة بحث وتنقيب عن الغاز الطبيعي جنوب شرقي مدينة لارنكا الساحلية القبرصية.
وأعلن وزير الخارجية القبرصي، ايوانيس كاسوليدس، اليوم السبت، في تصريحات بثتها شبكات الإذاعة والتليفزيون المحلية، أنه تم إبلاغ الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة.

وكانت شركة “إيني” قد أعلنت أمس الأول، الخميس، أنها اكتشفت حقلا للغاز الطبيعي في “منطقة واعدة” قبالة جزيرة قبرص الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وأنها تعتزم إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول هذا الكشف.

وأدى هذا التنقيب إلى تأجيج التوترات القديمة في جنوب شرق البحر المتوسط بشأن قبرص، وهى جزيرة انقسمت إلى شطر جنوبي يسيطر عليه القبارصة اليونانيون، وآخر شمالي يسيطر عليه القبارصة الأتراك منذ عام 1974 عقب انقلاب يوناني وغزو تركي.

وأصبحت الجزيرة عضوًا في الاتحاد الأوروبي في عام 2004، ولكن قواعد الاتحاد الأوروبي تنطبق فقط في الجزء الشطر الجنوبي اليوناني من الجزيرة.

وفشلت محاولات متكررة لإعادة توحيد الجزيرة، وكان أحدثها في يوليو 2017، لأن تركيا أصرت على الاحتفاظ بـ 35 ألف جندي في الجزء الشمالي من الجزيرة.

وبعد أن بدأت شركتا “إيني” و توتال الحفر في تموز/يوليو، أصرت تركيا على عدم إمكانية تحرك الادارة القبرصية اليونانية من جانب واحد لاستغلال الموارد، ونشرت سفينة عسكرية بالمنطقة في نوفمبر.

للإطلاع على المصدر إضغط هنا

أضف تعليق

عن نبأ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: