الرئيسية / أخبار / جمهورية موريتانيا تمنح الموسيقار راجح داوود وسام الاستحقاق لتلحينه النشيد الوطني الجديد

جمهورية موريتانيا تمنح الموسيقار راجح داوود وسام الاستحقاق لتلحينه النشيد الوطني الجديد

قلد محمد الأمين ولد الشيخ، وزير الثقافة الموريتانى، الموسيقار المصرى راجح داوود وسام الاستحقاق، نيابة عن محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية.

وكان راجح داوود لحن، مؤخرًا، النشيد الوطنى الموريتانى لذا استضافته موريتانيا لتكريمه.

وفى إطار الاحتفالية عزف النشيد الوطنى الذى ألّف موسيقاه، كما عقدت على الهامش ورشة عمل لتدريب فرقة الموسيقى العسكرية الموريتانية بإشراف المؤلف المصرى.

وبذلك ينضم الموسيقار راجح داوود الى قائمة الموسيقيين المصرين الذي امتدت اذرعهم الابداعيه لتشكل قوة مصر الناعمة عبر تحين الأناشيد الوطنية لعدد من الدول العربية أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب والفنانين كمال الطويل وعلي اسماعيل وسعد عبد الوهاب

هذا وقد أعرب المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن خالص الشكر والتقدير للفنان والموسيقار المصري راجح داوود الذى كرمه أمس الجمعة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بعد تلحينه النشيد الوطني الموريتاني الجديد.

وذكر أبوزيد، أن العمل الجليل الذى قام به الفنان راجح داوود سيخلد في وجدان كل مصري وموريتاني وستتناقله الأجيال ليبقى شاهدا على أسمى معاني التأخي والود بين شعبين شقيقين، منوها إلى أنه من دواعي الفخر والاعتزاز أن يكون اسم مصر حاضرا كلما تم عزف السلام الوطني الموريتاني.

لتحميل الفيديو اضغط هنا

وراجح داوود هو علامة ورمز من رموز الموسيقى وعازف بيانو، انضم إلى معهد الكونسرفتوار في القاهرة وهو بسن التاسعة، وتخرج فيه عام 1977 ودرس في جامعة فيينا ونال شهادة الفنون العليا.

لراجح داوود دوره النشط في الحياة الموسيقية في مصر وخارجها، حيث ألف العديد من المقطوعات الأوركسترالية بالإضافة للعديد من الأعمال على البيانو، وعرضت أعماله في القاهرة، الإسكندرية، فيينا، ايطاليا، ألمانيا، باريس، التشيك، لندن، كندا، هنغاريا و بولندا.

وأسس أوركسترا الهناجر للوتريات عام 1994 وكان قائدًا لها حتى عام 1999، ألف ما يقرب من 50 لحن لموسيقى تصويرية للعديد من الأفلام الهامة ، منها فيلم “الكيت كات” و”سارق الفرح” و”رسائل البحر” و”الراعي والنساء” و”الكلام في الممنوع” و”مذكرات مراهقة” و”الريس عمر حرب” و”الباحثات عن الحرية” و”باب الوداع”.

وشارك و حكم في العديد من المهرجانات وأهمها مهرجان “Concorso Pianistico Internazionale في نابولي وConferenza Musicale Mediterranea في صقلية، ونال العديد من التكريمات.

للإطلاع على المصدر الأصلي اضغط هنا

أضف تعليق

عن نبأ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: