الرئيسية / أخبار / أميركا تنقل سفارتها رسميا من تل أبيب إلى القدس المحتلة
جنود من مشاة البحرية الأمريكية يشاركون في مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس يوم الاثنين. تصوير: رونين زفولون - رويترز

أميركا تنقل سفارتها رسميا من تل أبيب إلى القدس المحتلة

افتتحت الولايات المتحدة رسمياً  اليوم سفارتها لدى إسرائيل في القدس المحتلة ، في خطوة خطيرة تهدد كل مساعي السلام مستقبلا وذلك في حفل تضمن كلمة مصورة للرئيس الأميركي دونالد ترامب زعم فيها إن واشنطن تبقى ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقال ترامب في رسالة مسجلة خلال مراسم افتتاح السفارة “أملنا الأكبر هو السلام” !.
وأضاف “الولايات المتحدة تظل ملتزمة تماما بتسهيل اتفاق سلام دائم.. ستظل الولايات المتحدة صديقا عظيما لإسرائيل وشريكا في قضية الحرية والسلام”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب دخل “التاريخ” عبر اعترافه بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها.
وقال نتنياهو في حفل تدشين السفارة “الرئيس ترامب، عبر اعترافك بالتاريخ فإنك دخلت التاريخ”، مؤكدا “نحن في القدس ونحن هنا لنبقى”.
وكان إعلان ترامب في 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، أثار غبطة الإسرائيليين وغضب الفلسطينيين والعرب ومخاوف عالمية.
وقال السفير الأميركي ديفيد فريدمان في مراسم افتتاح السفارة التي حضرها وفد أميركي من واشنطن وزعماء إسرائيليون “نفتتح اليوم السفارة الأميركية في القدس”.
في المقابل، قتلت قوات الاحتلال العشرات وأصابت ألفين آخرين، الاثنين، خلال الاحتجاجات على حدود قطاع غزة مع إسرائيل.
وكان آلاف الفلسطينيين احتشدوا قرب حدود القطاع مع إسرائيل في وقت سابق الاثنين، في اليوم قبل الأخير من الاحتجاجات المستمرة منذ 6 أسابيع، وسارع الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع على الأشخاص داخل الخيام، التي نصبت على طول الحدود.

 

أضف تعليق

عن نبأ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: